الاثنين، 31 أكتوبر 2016

مبدأ كفايات معلم الحاسب الالي

كفايات معلمي الحاسب الآلي



علـوم الحاسب


   يستوعب المعلم المعارف العلمية المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي .
·  يحدد أنواع نظم التشغيل المعاصرة للحاسب الشخصي ومميزات كل نظام .
·  يحدد وسائل وطرق حماية البيئة الكهربائية والتشغيلية للحاسب الآلي .
·  يعطي وصفاً تاريخياً موجزاً عن تطور الحاسب الآلي .
·  يبين كيفية تمثيل البيانات داخل الحاسب الآلي .
·  يبين التطور الحاصل في مجال علوم الحاسب وتقنياته .

   يستوعب دور لغات البرمجة في حل المشكلات بشكل منطقي .
·  يوضح دور لغات البرمجة في توجيه الحاسب الآلي لإجراء العمليات المختلفة وحل المشكلات 
·  يقارن بين لغات البرمجة المختلفة ومجال تطبيق كل منها .
·  يحلل المشكلة المراد حلها باستخدام برمجة الحاسب بشكل منطقي .

      يتقن المعلم التعامل مع نظم التشغيل المختلفة وأجهزة الحاسب وملحقاتها بصورة
 صحيحة .

   ·  يشغل الحاسب الآلي ويوصله بشكل صحيح .

·  يشغل ملحقات الحاسب ذات الوسائط المتعددة ويوصلها بشكل صحيح .
·  يتعامل مع نظم تشغيل شائعة الاستخدام للحاسب الشخصي بشكل صحيح .
·  يحمل ويشغل برامج الحاسب الآلي المختلفة بشكل صحيح .

     يبرمج المعلم باستخدام لغتي برمجة كحد أنى .
·  يبرمج بلغة البرمجة المقررة في المناهج الدراسية الحالية للحاسب الآلي (وهي لغة الفجوال بيسيك) .



·  يبرمج باستخدام لغة برمجة شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
·  يكتب خطوات منطقية وسليمة لحل المشكلات المتعلقة ببرمجة الحاسب الآلي .
·  يتتبع البرامج ويكتشف أخطاءها .

تطبيقات الحاسب




-  يستوعب التطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي  .
·  يحدد بعض التطبيقات المختلفة الحديثة لبرمجيات الحاسب الآلي في مجالات   معالجة : النصوص – الصور – الرسوم -  الأفلام – الجداول – البيانات .
·  يذكر الأغراض التي تستخدم لها تطبيقات الحاسب الشائعة الاستخدام .  
·  يحدد الخدمات التي يقدمها الحاسب  الآلي في مجال الأعمال المكتبية والإدارية .

 -  يتقن استخدام المهارات المتعلقة  بالتطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي  .
·  يدخل البيانات بكافة أنواعها ( نصوص – أصوات – صور – رسوم – أفلام ) ويتعامل معها بشكل سليم .
·  يتعامل مع أحد برامج معالجة النصوص شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
·  يتعامل مع أحد برامج العروض الإلكترونية وإعداد الشرائح شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
·  يتعامل مع أحد برامج الجداول الإلكترونية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب .
·  يتعامل مع أحد برامج قواعد البيانات شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .  
·  يتعامل مع أحد برامج التطبيقات الرسومية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي وبرامج إخراج الصور .


الحاسب والتعليم


 -  يحدد المعلم مجالات استخدام تقنية المعلومات في المجالات التعليمية والتربوية .
·  يحدد طرق وأساليب التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب الآلي.
·  يحدد أساليب استخدام الحاسب في النواحي الإدارية المدرسية.
·  يوضح مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة .
·  يحدد مجالات استخدام الإنترنت في التعليم .
·  يعرف بالمصادر التي تسهل عملية التعلم المستمر ، والتعلم مدى الحياة ، وتطبيقات التعلم عن بعد .
·  يحدد أساليب دمج تقنية الحاسب والإنترنت في التعليم والمناهج.
·  يوضح مفهوم بعض المصطلحات المتعلقة باستخدام الحاسب في التعليم مثل : التعليم الإلكتروني – المنهج الإلكتروني ... .
·  يحدد المواصفات الجيدة للبرامج الحاسوبية والمواقع التعليمية .  

 -  يتقن المعلم مهارات استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والإنترنت كوسيلة تعليمية .
·  يحمل ويشغل البرامج التعليمية المعاصرة بشكل صحيح .
·  يوظف البرامج التعليمية في التعليم بشكل صحيح .
·  يصمم وسائل تعليمية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات .
·  يقوم البرامج التعليمية من ناحية برمجتها واستخدامها للوسائط المتعددة .
·  يستخدم الإنترنت في التعليم ( استخدام كافة خدمات الإنترنت التعليمية : الخدمات المعلوماتية والبحثية ، الخدمات الاتصالية ... ) .
·  يستخدم مصادر المعلومات المنتشرة على الإنترنت ( القواميس الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، الفهارس الإلكترونية ... ) للحصول على المعلومات المناسبة .
·  يصمم عروض تدريسية إلكترونية باستخدام أحد برامج العروض شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي.


تقنية المعلومات


 - يستوعب المعلم المعارف المعاصرة عن تقنية المعلومات .
·  يحدد أنواع الحاسبات ومجالات استخدامها .
·  يحدد المكونات المادية للحاسب الشخصي ودور كل منها .
·  يحدد وحدات الإدخال والإخراج ووحدات المعالجة في الحاسب الآلي .
·  يعدد تطبيقات وتقنيات الاتصال بالحاسب .
·  يعدد تطبيقات وتقنيات شبكات الحاسب المختلفة .
·  يعدد تطبيقات وتقنيات وخدمات شبكة الإنترنت العالمية .
·  يوضح المفاهيم العلمية ذات العلاقة بتقنية المعلومات نحو : الحكومة الإلكترونية – التجارة الإلكترونية - الإدارة الإلكترونية ... .

 -  يتقن المعلم استخدام برمجيات وشبكات الحاسب الآلي .
·  يتغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجهه أثناء تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته .
·  يستخدم برمجيات الاتصال الإلكتروني .
·  يستخدم الشبكة المحلية ويرسل الملفات بواسطتها .
·  يعدد ويشغل برمجيات الإنترنت في الحاسب الآلي .


البحث ومصادر المعلومات



 - يوضح المعلم المعارف المعاصرة حول مصادر المعلومات وأنواعها .
· يوضح دور البحوث العلمية في الحياة المعاصرة .
· يوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية .
· يحدد مصادر المعلومات الإلكترونية .
· يحدد طرق الكتابة البحثية باستخدام تقنية المعلومات وطرق الاقتباس من المصادر الإلكترونية .

 -  يطبق المعلم المهارات المعاصرة في البحث في مصادر المعلومات بكافة أنواعها .

·  يعد البحوث التربوية في مجال الحاسب والتعليم باستخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال .
·  يصل إلى مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية . 
·  يجري عمليات البحث عن المعلومات واسترجاعها من خلال مصادر المعلومات الإلكترونية .
·  يميز بين المصادر المعتبرة والمصادر غير المعتبرة .
·  يستخدم الطرق العلمية للاقتباس من المصادر الإلكترونية .




المجتمع المعلوماتي

- يحدد المعلم تأثيرات الحاسب وتقنية المعلومات في المجتمع بجوانبها الإيجابية والسلبية .
·  يحدد الآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة المختلفة (هندسة – طب – زراعة - اقتصاد ...) .

    ·    يحدد المسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والقانونية والأخلاقية المتعلقة        باستخدامات الحاسب الآلي .
  ·  يحدد بعض المهن المتاحة لمتخصصي الحاسب الآلي .

كفايات طرق التدريس


- يوضح المعلم المعارف والمهارات المتعلقة بطرق تدريس الحاسب الآلي  ويطبقها عمليا :
· يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسب الآلي وأن يطبقها عمليا .
· يعد الأهداف السلوكية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسب الآلي.
· يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
· يقوم مناهج الحاسب الآلي المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي وتقنياته.
· يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
· يدير معمل الحاسب ويشرف عليه بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسب الآلي . 
· يعد مشاريع جماعية بين الطلاب لاستخدام برمجيات الحاسب في المجالات التطبيقية المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق